التصنيفات
كتب وقراءات

من هنا ابدأ إدارة مالك

كما هو مكتوب على الغلاف هو دليل كامل إلى إدارة الشؤون المالية الشخصية، ولكننا تعودنا أن نقوم بالأشياء بدون تخطيط مسبق غالباً، فإذا كنت تتفق معي بأن هذه عادة سيئة فإن أول ما ينبغي عليك حتى تبدأ بالتخلص من هذه العادة هو التخطيط من أجل أمورك المالية.

المؤلفة ” رايتشيل فيكسن ” مراسلة ومحررة صحفية متخصصة في الشؤون المالية تكتب بصفة منتظمة في عدد من الصحف الأجنبية عن الموضوعات المتصلة بالشؤون المالية والاستثمار.

على صفحة الغلاف الخلفية مكتوب ( طوال الحياة يُدفع كل شخص لاتخاذ قرارات حاسمة تتعلق بالمال و تؤثر بشكل مباشر على أمنه المالي على المدى الطويل ، و مع توفر الكثير من الخيارات التي تبعث على الحيرة ، يكون السؤال هل أنت قادر على اتخاذ القرارات الصائبة التي تخص مالك ؟

سترشدك الصحفية والخبيرة المالية رايتشيل فيكسن إلى الخروج من متاهة المال، كما ستساعدك على أن تؤسس أمورك المالية فوق أرض راسخة لا تهتز بعد ذلك أبداً، ولا يمكن لشيء أن يفسد خططك الطويلة المدىمثل سوء إدارتك لهذه الأمور المالية، ولذلك سوف تتعلم بالضبط كيفية الموازنة بين احتياجاتك المالية، والأهداف التي ترمي إليها من وراء عملك )

وتقول المؤلفة في مقدمتها ( و لا بأس بأن تبذل معظم طاقتك في سبيل الحصول على المال، ولكن إدارة شئونك المالية أمر مهم أيضاً ، فإذا كانت هذه الأور محفوفة بالكثير من المخاطر ، فإن سؤء إدارتك لها يوشك أن يعرض جهودك في العمل إلى التقويض، على سبيل المثال، لو أثقل كاهلك دين بطاقاة ائتمانك، فسيشغل ذهنك المشكلات الناجمة عن ذلك، وما أسهل أن يعوق ذلك أداءك في العمل والأسوأ من ذلك ربما انتهى بك المطاف إلى حيث تجد نفسك مفرطاً في الإنفاق، عاجزاً عن تسديد ديونك وفواتيرك حتى ولو كنت تربح الكثير من الأموال .

يهدف هذا الكتاب إلى توضيح أهمية امتلاك زمام الأمور مبكراً بقدر الإمكان فيما يتعلق بشؤونك المالية في العمل ، فضلاً عن أنه يمنحك المعرفة التي من شأنها أن تعينك على النهوض بذلك بصورة فعالة ، فضلاً على أنه يخاطب الناس من جميع الفئات العمرية ، الذين يحرصون على أن تكون لهم بداية جديدة لإدارتهم لشؤونهم المالية . )

أما محتويات الكتاب فهي :
الفصل الأول : كيف تصل براتبك إلى الحد الأقصى ، و الحديث فيه يدور حول العمل في القطاع الخاص طبعاً .
الفصل الثاني : إدارة أموالك بفعالية ، و الحديث فيه يدور حول وضع الميزانية و الديوان والتأمين و مصاريف البيت و السيارة .
الفصل الثالث : تأسيس معاش ( التقاعد )
الفصل الرابع : مزايا الموظفين
الفصل الخامس : المهن الحرة ، و الحديث يدور فيه حول العمل لحسابك الخاص .
الفصل السادس : العمل بالخارج
الفصل السابع : المدخرات والاستثمارات، ويدور الحديث فيه عن طرائق الادخار ومجالات الاستثمار .

أما عيوب الكتاب فهي كالتالي :

  • النسخة العربية من إصدار مكتبة جرير و الترجمة ليست رديئة و لكن يمكن أن نقول أنها متوسطة و هذه حال أغلب التراجم التجارية .
  • المؤلفة بريطانية و الكتاب يتحدث على إدارة المال في بيئة المملكة المتحدة و عليه فغالبية الأمثلة  و الأنظمة ( التأمين ، التقاعد ، الرهن ، الطلاق ، الضرائب ، الاستثمار ) و الإحصائيات تخص المملكة المتحدة و لكن ليس معنى ذلك أن القارئ العربي لن يجد فائدة في هذا الكتاب فهناك العديد من الأمور العامة المشتركة ، خاصة و أنه لا يوجد كتاب عربي يتحدث عن إدارة المال في بيئة عربية أو سعودية للأسف .

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

3 تعليقات على “من هنا ابدأ إدارة مالك”

أستاذي وأخي/صالح
السلام عليكم
أتمنى أن تكون بصحة وعافية
سلمت أناملك على ماكتبت وأخترت
لك أسلوب مميز في التدوين من هنا أبدأ إدارة مالك كتاب في قمة الروعة..
كثر الله من أمثالك
وحقق لك أمالك
أحترامي لك

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: