التصنيفات
كتب وقراءات

اضغط الزر وانطلق مع روبين سبكيولاند

كتاب لطيف جداً، استمعت بصحبته لفترة، حيث كان يستقر على المنضدة بجانب سريري، أقرأ فيه قبل النوم كل ليلة، ولأنه مجموعة من القصص القصيرة التي لا تتجاوز الصفحة الواحدة، أو الصفحتين، لذلك سوف تجد قرأته سهلة، وممتعة، وسوف تعود إليه مرة بعد مرة، وكما هو مكتوب على الغلاف الخلفي فإنه واحد من الكتب التي لن يتراكم عليها الغبار في مكتبتك.

” اضغط الزر وانطلق ” عنوان يوحي إليه بأنك تحتاج إلى دفعة معنوية صغيرة فقط حتى يشتعل حماسك وتنطلق في عملك الذي سوف تجده مثيرًا ومسليًا، و هذه الدفعة الصغيرة هي القصص جمعها روبين سبكيولاند حيث كان يعمل استشاريًا في مجال الأعمال في منطقة ” وآسيا والمحيط الهادي ” وقد كان يبحث دائماً عن قصصٍ يستخدمها في عروضه التي يقدمها، ولأنه لمس تأثير هذه القصص فقد قرر جمعها وتدوينها ونشرها للعامة الناس.

غالبية القصص التي جمعها المؤلف هي قصص ذات مغزى وتهدف إلى تقديم رسالة تحفيزية للقارئ، و قد صنفها روبين في سبعة فصول بحسب النتائج التي سوف تثمر عنها في مجالات العمل ، هي كالتالي :
الفصل الأول بعنوان : توجه عقلي جديد، ويضم قصص الأفكار الإبداعية .
الفصل الثاني : التحسين المستمر، ويضم قصص التطوير وأساسياته .
الفصل الثالث : توقعات العميل، ويضم قصص خدمة العملاء .
الفصل الرابع : القيادة، و يضم قصص الإدارة ومهاراتها.
الفصل الخامس : الاستراتيجية، ويضم قصص خطط العمل وكيفية تنفيذها .
الفصل السادس : الرؤية والتقييم، ويضم قصص الأهداف العامة وقياس مدى تنفيذها.
الفصل السابع : التواصل، ويضم قصص أهمية الصدق والعاطفة في التعامل مع الموظفين والجمهور أو العملاء أو الشريحة المستهدف لسلعة ما .

والحقيقة أن الكتاب ليس مجرد قصص، وإنما يحتوى على العديد من الاقتباسات والتعليقات اللطيفة والرائعة .

هل تريدون واحدة من قصص الكتاب، احترت في اختيار واحدة كنموذج، ولكن إليكم هذه بعنوان ” عاملة محطة بنزين ” :
( كان هناك عامل في محطة بنزين يثير دومًا إعجاب كل عملائه ، فكان العامل يتذكر دومًا اسم كل عميل و يناديه به بمجرد دخوله إلى المحطة ، كان العديد من الناس يعتقدون أن هذا الشاب الصغير يمتلك ذاكرة مذهلة ، و لكن ما كان يملكه هذا الشاب بالفعل هو الرغبة في خدمة العملاء و الميل إلى المبادرة .
فعندما كان عميل جديد يدخل المحطة ، كان العامل يسأله عن اسمه ثم يكتب هذا الاسم على غطاء خزان البنزين في سيارته ، و في المرات التالية ، تصبح اللمسة الشخصية و تذكر اسم العميل أسهل كثيراً !.
ما الذي يمكنك فعله لكي تتذكر أسماء عملائك ؟

عيب الكتاب الوحيدة هو عيب أغلب الكتب المترجمة عن طريق دور نشر تجارية، وهو أن الترجمة رديئة أو أقل من المتوسط كما لاحظتم ركاكة أسلوب القصة التي وضعتها كنموذج.

أخيرًا، شكراً جزيلاً لصديقي العزيز ” ح ” الذي دلني على هذا الكتاب وأعارني إياه.

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

4 تعليقات على “اضغط الزر وانطلق مع روبين سبكيولاند”

يعجبني في عقلك استقلاليته .
عدم التبعية و التأثر بالضجيج الذي يفتعله البعض حول كتب معينة و الترويج للسيء منها و جعله في مصاف أفضل 100 كتاب حول العالم .
مجموعة اضغط الزر و انطلق مفيدة للقراء المبتدئين برأيي . النموذج فيه عبرة و إفادة . و هذا يحتاجه المبتديء و الصغير سناً لأنها تساعده على التطوير و التأهيل فكرياً و منها اجتماعياً .
سأشتري الكتاب لابنة أخي و سأقرأه قبلها لأنني لا أحب استصغار كتاب غير مشهور . دوماً كنت أتعلم من الأشياء المغمورة أكثر مما أتعلم من الأشياء ذات الهالة و الشهرة .

_ ما زلتُ قريبة (f)

* أشعار :

مرحبًا أشعار ..

قوائم أكثر الكتب مبيعًا هي في الغالب قوائم لكتب أجنبية غير عربية لذلك لا أهتم بها لعدم إجادتي للغة أخرى غير العربية للأسف ، أما القوائم التي تصدر عن دور نشر عربية فهي دعاية مضحكة و غبية لكتبها .

للأسف لا توجد في العالم العربي و لا في المملكة العربية السعودية جهة محايدة تنشر إحصائيات دورية عن الكتب و دور النشر .

شخصيًا كنت منذ اهتمامي بالقرآة اتبادل الكتب الجيدة مع أصدقائي و أعرف ذوق كل واحد منهم و يعرفون ذوقي و ما يعجبني لذلك أثق فيما يثنون عليه فاشتريه أو أستعيره منهم .

أما كتب تطوير الذات فهي في الغالب ذات عناوين مثيرة و أغلفة ملونة براقة جذابة ، و لكن ترجمة المترجم منها رديئة في الغالب ، لذلك يجب اختيارها بعناية .

أشكرك على مرورك أشعار و على ثناءك و يسرني مرورك من هنا .

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: