التصنيفات
تقنيات

أسهل طريقة لتحميل الكتب وقراءتها بواسطة أجهزة أبل

سألني صديق عن أفضل طريقة لتحميل الكتب وقراءتها بواسطة أجهزة آبل الثلاثة، وهي الآيباد والآيبود والآيفون، وفي الحقيقة هناك عدة طرائق متنوعة، ولا أدري أيها أسهل بالنسبة للقارئ؛ لأن ذلك وقف على صيغة الكتاب والمكان الموجود فيه.

أعتقد أن أسهل طريقة هي استخدام برنامج iBooks وهو من برامج أبل الأساسية، حيث تستطيع تحميل العديد من الكتب المجانية أو شراء الكتب المعروضة للبيع من خلال متجر آبل  للكتب، كما يتم عرض الكتب في البرنامج بشكل قريب من الواقع، على رفوف خشبية، وتتصفح الكتاب بشكل قريب من الواقع ، حيث تقلب الصفحات كما تقلب صفحات الكتاب الورقي، ولكن لا يوجد في متجر الكتب أي كتاب عربي حتى الآن للأسف، أتمنى أن تقوم آبل بدعم الكتاب العربي في متجرها، وأن نجد دور النشر العربية تتسابق لعرض نسخ الكترونية من منشوراتها في المتجر.

ولكن ماذا لو أردت الإفادة من إمكانيات البرنامج في قراءة كتب موجودة في الإنترنت أو في حاسبك الشخصي؟ كان برامج الآيبوك في السابق يدعم الكتب التي بصيغة EPBU فقط، ولكن أبل قامت بإضافة صيغة PDF إلى الصيغة السابقة؛ لأن كثير من الكتب الموجودة على الإنترنت بهذه الصيغة، مع أن الصيعة الأولى أجمل في العرض بالإضافة عدد من المميزات مثل إمكانية التحكم بحجم الخط و إمكانية استخدام خاصية البحث في الكتاب عن أي كلمة.

تحديث: أضافت أبل ميزة فتح الكتب الإلكترونية في برنامج الآيبوك سواء كانت في الإنترنت أم مرفقة في البريد الإلكتروني.

يوجد برنامج للتحويل من صيغة PDF إلى صيغة EPBU يسمى Calibre، ولكن البرنامج لا يدعم تحويل الملفات باللغة العربية للأسف، ولكن هناك طريقة أخرى عبر برنامج الإنديزاين، كما يمكنك الإنديزاين من إنشاء كتب الكترونية بصيغة EPBU من الصفر.

والآن سيكون السؤال كالآتي : كيف أضيف الكتب إلى جهازي – آيباد أو آيفون أو آيبود – سواء أكانت بالصيغة الأولى أم الثانية ؟

iTunes

بيسر وسهولة، عن طريق برنامج الآيتوينز، حمل الكتاب أولاً من الإنترنت إلى حاسبك الشخصي، ثم افتح الآيتوينز واختر تبويب الكتب، ثم انسخ ملف الكتاب وألصقه في البرنامج، ثم  وصل جهازك بالحاسب، وإذا تعرف الآيتويتز على جهازك، وتمت المزامنة ستجد الكتاب في برنامج الآيبوكس في جهازك، وهذا موقع عربي يوفر بعض الكتب الالكترونية بصيغة EPBU اسمه الموسوعة العربية للكتب الإلكترونية، صحيح أن الكتب الموجودة قليلة لأنه في بداية المشوار، ولذلك يستحق الإشادة والدعم.

ولكن ماذا لو أردت التحميل من الإنترنت إلى جهازك – سواء أكان آيباد أم آيفون أم آيبود – مباشرة ؟ تستطيع ذلك عبر برنامج آخر غير الآيبوك يسمى قود ريدر GoodReader كما يمكنك البرنامج من قراءة الكتاب عبر البرنامج نفسه حيث ستجد الكتاب موجودا فيه بعد انتهاء التحميل .

كان هذا البرنامج والبرامج الشبيه به هي الحل الوحيد لتحميل الكتب بصيغة PDF وعرضها، وبقي مهما حتى بعد دعم الآيبوك لصيغة PDF، لأن له مميزات أخرى رائعة، منها: سرعة تحميل الملفات من الإنترنت، ودعمه لملفات الأوفيس و TXT، بالإضافة إلى سائر صيغ الملفات المرئية والمسموعة، ويسر التعامل معها من حيث إنشاء المجلدات ونقل الملفات من مجلد إلى مجلد بالنسخ والقص واللصق، كما يتيح نقل الملفات لا سلكيا من حاسبك الشخصي إلى جهازك – آيباد أو آيفون أو آيبود – عبر تقنية الواي فاي.

تحديث: كان هذا البرنامج مفيدا قبل أن تتوفر ميزة عرض الكتب بصيغة PDF في برنامج الآيبوك سواء كانت في الإنترنت أو مرفقة في البريد الإلكتروني.

تحديث: صدر قبل فترة برنامج عربي اسمه رفوف شبيه ببرنامج الآيبوك فهو يوفر للناشرين العرب بيع كتبهم من خلاله، كما يوفر للقراء العرب عدة كتب مدفوعة ومجانية، البرنامج في بدايته وننتظر منه المزيد، وهذا ملف فيديو يشرح مميزات البرنامج:

تحديث: تتابعت البرامج العربية التي تنشر وتسوق للكتب العربية في متجر البرامج، بعضها تابع لجهات حكومية مثل وزارة التربية التعليم بالسعودية، أو لهيئات تراثية وثقافية مثل برنامج كتبي لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث،  أو لشركات تجارية أو لمكتبات ودور نشر عربية مثل برنامج مكتبة نون، وبرنامج دار الحضارة ودار العلم للملايين مكتبة العبيكان، أو لمواقع على الشبكة مثل برنامج المكتبة الشاملة، وهي متشابهة وسهلة التعامل، لذلك لن أكتب عن كل واحد منها، وسأكتفي بهذه الإشارة فقط.

هامش: أنا شخصيا أفضل القراءة من الكتاب الورقي لأنه أيسر في القراءة، ولكن ثمة أسباب كثيرة تدفعنا للقراءة من خلال الكتاب الإلكتروني، مثل نفاد نسخ الكتاب الورقي أو ندرته، أو حينما يكون الحصول على نسخة الكترونية أسهل من الحصول على نسخة ورقية، بالإضافة إلى سبب مهم، وهو سهولة البحث في الكتاب الإلكتروني إذا كان بصيغة تمكن خاصية البحث من العمل، ومن يدري، ربما يأتي اليوم الذي نهجر الكتب الورقية تماما.

خاتمة: انتشر مقطع طريف لمصلي في صلاة التراويح يتابع تلاوة إمام الحرم المكي الشيخ ماهر المعيقلي بجهاز الآيباد في صلاة التراويح يوم الأحد 26/ 9 / 1431هـ تجدونه في اليوتيوب 🙂

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

15 تعليق على “أسهل طريقة لتحميل الكتب وقراءتها بواسطة أجهزة أبل”

السلام عليكم ..
هنا رتعت في مرتع خصب بعد أن كنت ألهث
بحثا عن طريقة تمكنني من نقل الكتب الالكترونية
من الكمبيوتر لجهاز الآيفون عبر برنامج الآيتونز و برنامج
الـ iBook أبشرك أني لقيت بغيتي ..
واسمح لي بهذه المناسبة أن أهديك وقراء المدونة
كتاب ذكريات الشيخ علي الطنطاوي بصيغة pdf
.
.
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=3272

يا سلاااااااااااااااااااااام عليكم

والله هذا إلي من أول ما اشتريت الأيفون 4 وأنا أحاول أعرف الطريقة

وبعد ما طبقتها نفعت نفعت نفعت

الله يجزاكم بالجنة يا شيخ قولوا آمين

😀

موقع المكتبة الشاملة قام بتحويل أغلب الكتب إلى صيغة epbu ووضع أمام كل كتاب قام بتحويله صورة آي فون صغيرة اذهب إلى هناك ستجد مئات الكتب بهذه الصيغة جاهزة
انظر هذا الرابط : http://shamela.ws/index.php/category/124

السلام عليكم
الله يسعدك يا اخي على هالموضووووووع
سالت كثير ما احد علمني الطريقه لين طحت على موضوعك وجاني من السماء ربي يسلمك
ويجعلها في موازين حسناتك
ام روز

شكرًا لك أستاذ صالح، ولعلي أضيف طريقة أخرى:

أخذت جهاز الايباد من أحد الأقارب، ودخلت على الإنترنت، واتجهت إلى صفحة بريدي، دخلت صندوق الوارد، ومن هناك فتحت رسالة فيها ملف PDF مرفق.

ضغطت على الملف المرفق ضغطة طويلة، فجاءني خيار فتح الملف بواسطة برنامج iBook ..

ضغطت على الخيار، فاتجه بي الجهاز إلى شاشة برنامج iBook وأضاف ملف الـPDF إلى الرف ومكنني من فتحه وتصفحه.

صراحه موضوع رائع حمستني لشراء الايفون لان السبب الذي ممكن يدفعني لشراء هذا الجهاز هي الكتب الان انه بعد ماعرفت ان الكتب العربيه نادرة وشحيحه

اخرت الفكرة 8) اول ماشتريه بباشرك

قريب ان شاء الله

هذا الشرح حمسني للاي فون ..

وهذي المدوووونه الراااائعه سبق ومريت عليها بالصدفه وضاااعت مني ونسيتها

لاكن هذي المره راح اسيفها عندي ومستحييييل اضيعها 😉

شكرك من اعمااااق قلبي (f)

😈 😈 😈 😈 :twisted:يسلموووو على هل المضوع الحلو وانشاء الله الكل يستفيد
:mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: