التصنيفات
تقنيات

معرض جيتكس الرياض 2008

أمس الإثنين كنت في زيارة لمعرض جيتكس الرياض 2008 الذي افتتح قبل أمس يوم الأحد 15 / 4 / 1429هـ الموافق 20 / 4 / 2008م، كان الدخول يسيراً، في إحدى السنوات الماضية اشترطوا أن تكون معك بطاقة عمل، أو أن يكون مجال عملك في الاتصالات وتقنية المعلومات.

كان الزحام أقل من السنوات الماضية، لذلك أخذت راحتي في التجوال، معرض التسوق المخصص للبيع كان أكثر تنظيما من ذي قبل، أما المعرض نفسه فقد أجتزأت شركتا الاتصالات السعودية وموبايلي جزءاً كبيراً منه، كان هناك استعراض ومسابقات في جناحيهما، موظفون لخدمة عملائهما، والتعريف بخدماتهما، وعروضهما، ويبدو أن التنافس بينهما احتدم.

أكثر ما يهم الزائر العادي هو العروض والتخفيضات على أجهزة الحاسبوب والجوال واشتراكات الأنترنت، والتعرف على ما هو جديد في التقنية، لذلك سأخبركم بما شاهدت، أكبر عرض على اشتراك الانترنت كان لدى زجول، اشتراك 6 شهور بسرعة واحد ميقا مع مودم لا سلكي ب 410 ريال، أفضل العروض على الحاسب الدفتري من حيث الموصفات والسعر كانت من نصيب شركة Dell.

لأول مرة أشاهد دعاية لمعالجات غير معالجات أنتل، كانت هناك لافتات كبيرة لمعالجات amd تعرض أنواعها ومميزاتها، أظن أن الشركة ألمانية وتصنع معالجاتها في ماليزيا، ويوجد في السوق أجهزة دفترية تستخدم هذه المعالجات، هناك أجهزة من ديل، وأيسر، قال لي صديق أن الشركات المحترمة لا تستخدم هذا المعالج، ولكني رأيت في المعرض جهاز توشيبا يستخدم هذه النوعية.

في جناح موبايلي شاهدت طاولة خاصة بشركة بيانات التي اشترتها موبايلي قبل فترة وجيزة، تقدم هذه الشركة خدمة الاتصال اللاسلكي بالنت بتقنية الواي ماكس (أسرع من الواي فاي بكثير)، علمت من الموظف أن الشركة غطت 40% من الرياض بالإضافة إلى مدن آخرى، قال لي الموظف توجد رسوم تأمين فقط للجهاز 200 ريال تعاد في حال رغب المشترك في إعادة الجهاز، الجهاز يحتاج إلى وصله بالكهرباء، ولا يحتاج إلى خط هاتف، أما قيمة الاتصال فحسب السرعة.

أجهزة الحواسب الكفية كان لها حضور جيد أكبر من ذي قبل، كان هناك جناح لآيميت عرضت فيه أجهزتها الجديدة ومواصفاتها وأسعارها، شخصياً أمتلك الجام إن، وقد أكتب عنه، وعن مميزات الأجهزة الكفية بشكل عام في المستقبل، و كان هناك جناح أكبر لـ htc بتحالف مع شركة ناثا وجرير كما قال لي الموظف، وعرضت فيه أجهزتها الجديدة، ومميزاتها، وأسعارها، لفت انتباهي جهاز صغير الحجم يضم مميزات الحاسب الكفي والدفتري اسمه htc shift.

شركات بيه أجهزة الجوال كان لها حضور مثل أكسيوم والحداد، وكذلك شركات بيع التلفزيون والشاشات، كان هناك عرض لأكبر شاشة في العالم حتى الآن من صنع شركة بناسونك، وهناك شاشات من سوني وبينك، الحقيقة أن الشاشات الكبيرة بوضوحها وجودة صوتها أجبرت المارة على الوقوف والمشاهدة، أيضا شركات أمن العلومات والملاحة وتحديد المواقع كان لها حضور خاصة شركة جارمن.

ملحوظة : ينتهي بعد غد الخميس، لأن مدة المعرض 5 أيام فقط، أليست قليلة جداً؟

هامش : في اليومين الماضيين كان جهازي على رفوف الصيانة يتلقى العلاج اللازم، تم زيادة الرام وتغيير الهارديسك الذي مات كما قال الموظف، فالمعذرة على انقطاعي، كنت أنوي كتابة هذه التدوينة أمس ولكن كان لدي مشكلة في دخول المدونة بسبب خطأ في dns، فإذا كنتم تواجهون مشكلة في فتح المدونة فالرجاء مراسلتي.

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: