التصنيفات
مشاهدات

مسرحية الإكليل

بعد دعوة كريمة من الممثل المسرحي الصديق عبدالله الحمد سعدت بحضور المسرحية السعودية الجديدة ” الإكليل ” التي عرضت لأول مرة مساء الخميس 5 / 2 / 2009م في مركز الملك فهد الثقافي، سعدت أكثر لعرض المسرحية باللغة العربية الفصيحة، وسعدت بالأداء الرائع لفريق التمثيل الذي صفق له الجمهور مراراً أثناء العرض، وأطالوا التصفيق بعد انتهاء العرض، بل صعد كثير من الجمهور إلى المسرح ليحيوا فريق التمثيل والمخرج، ويهنئونهم بنجاح العرض الأول لمسرحيتهم.

تنتمي المسرحية إلى المسرح التجريبي الذي يخاطب النخب والتيارات أكثر مما يخاطب المشاهد العادي، لذلك ربما وجد بعض الحضور صعوبة في فهم المسرحية بشكل كامل.

كتبت جريدة الرياض عن المسرحية فقالت :

الرياض- محمد الخليف

يشهد مسرح مركز الملك فهد الثقافي مساء اليوم الخميس العرض الأول للمسرحية السعودية التجريبية الجديدة «الإكليل» وذلك ضمن أنشطة لجنة الفنون المسرحية لجمعية الثقافة والفنون بالرياض. تتحدث المسرحية عن رحلة في قطار أنفاق من مكان إلى آخر لمجموعة من المسافرين، ومن خلال هذه الرحلة يتم مناقشة فلسفة الموت والقتل كنتيجة حتمية للإرهاب

ووصف مخرج المسرحية «أسامة خالد» نص المسرحية بأنه مكتوب بأسلوب أدبي يصعب على المشاهد العادي أن يستوعبه لو تم الإخراج بطريقة عادية، ولذلك فإنه يطمح في إعادة صياغة النص ليخرج بصيغة يفهمها الجميع. ويضيف خالد بأن المسرحية مليئة بالرموز وأن الحوارات ستكون باللغة العربية الفصحى مؤملاً أن تكون المسرحية تعبيراً عن انتصار الحياة ضد كل أشكال القتل والدمار.

ويعد الطاقم التمثيلي للمسرحية من النخبة التي تخرجت ضمن الدورات التدريبية التي أجرتها الجمعية للممثلين مؤخراً. المسرحية من تأليف شادي عاشور وإخراج أسامة خالد وبطولة نخبة من الممثلين الشباب: عبد الله الحمد ومحمد القس ومبارك الحامد ويزيد الخليفي وبندر الزايد وعبد العزيز الأحمد ووليد الغنام. ويعمل على إدارة الإنتاج بسام الدخيل، إضاءة باسل الهلالي، موسيقى رامي عاشور.

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

3 تعليقات على “مسرحية الإكليل”

موضوع المسرحية يدور داخل قطار , ومُدهشة كفكرة بالرغم أني لم أنال
نصيب من مشاهدتها – الله لنّا يالحريم – أعرف ما يدور بكراسي المسافرين
خاصة برحلاتي الطويلة به ومن أجله كان لي يوماً – خاطرة – …

موضوع المسرحية يستحق هكذا يبدو لي من حديثكم عنها ..
ومن تطور إلى أعلى للفن المسرحي السعودي (f)

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: