التصنيفات
مشاهدات

مسلسلات رمضان 1430هـ

يقال بأن مسلسلات رمضان هذه السنة تقارب الستين مسلسلاً!، ولا أدري ما الذي يدفع  المنتجين والقنوات إلى التسابق في عرضها في شهر واحد، وكأن الناس سوف يغلقون تلفزيوناتهم بقية السنة!، ولكن المنتجين يريدون السعر الأفضل لمسلسلاتهم، والقنوات تريد النسبة الأكبر من عدد المشاهدين حتى صارت متابعة جميع ما يعرض مهمة مستحيلة، ولكن من هو المهووس الذي فكر في ذلك مادامت هذه المسلسلات سوف تعاد مرارًا وتكرارًا في جميع القنوات حتى رمضان القادم!.

شخصيًا ابتعدت عن التلفزيون كثيراً في الأشهر الماضية، وقد عدت والعود أسود، عدت شوقًا إلى المسلسلات التي اعتدنا عليها، وإلى الجديد الجميل منها، ولكن ساءني ما شاهدته، عنفٌ مبالغ في تصويره في المسلسلات الخليجية بين أفراد الأسرة الواحدة، حتى إنني قبل البارحة سمعت المذيع العربي يسأل الممثلة الخليجية عن العنف الملحوظ في المسلسلات الخليجية، هل بالغت المسلسلات في تصويره أم هي الحقيقة فأجابت بأنه مبالغ فيه ، إذن لماذا المبالغة مادمتم تقرون بذلك .

سبٌ وشتمٌ ولعنٌ وكلامٌ بذئ في الدرامية والكوميدية ، والأنكى أن المقصود به في بعضها الإضحاك والتفكه كما هو الحال في طاش ما طاش الذين لم يحسنوا التعامل مع هامش الحرية الذين حصلوا عليه من الـ MBC للأسف، أما بيني و بينك الذي صرح بطله بعد انتقادات كثيرة العام الماضي بأنهم هذه السنة لن يجرحوا صيام الصائمين فلم يفوا بوعدهم من أول حلقة، حيث كانت المفاجئة بالحديث فيها عن الفياجرا و” بوس الواوا “!.

بالإضافة إلى مشاهد حفلات الرقص والسكر التي لا يتناسب عرضها وروحانية هذا الشهر الكريم، و يخجل الإنسان أن يشاهدها أمام أهله وأبناءه، أيعقل أن يكون مجتمعنا الخليجي هكذا؟!، صحيح أننا لسنا ملائكة و لدينا مشاكلنا الاجتماعية كبقية خلق الله ولكنهم بالغوا كثيرًا ولا أقول قليلا. نتأسف على صورتنا المغلوطة في نظر الآخرين والعالم أجمعين، ونصرف الملايين لتصحيحها وتحسينها، بينما نحن الذين نشوهها بأيدينا في الحقيقة.

أرجو من المسؤولين في جميع القنوات مراجعة أنفسهم و ضميرهم ، و مراقبة ما يعرض، وخاصة قناة روتانا خليجية، و قناة MBC1 التي تطرح نفسها على على أنها قناة لكل العرب وللأسرة العربية، وأعتقد أن هناك مثياق شرف وقعه وزراء الاعلام العرب في القاهرة يحظر اذاعة مواد ينظر اليها على انها تقوض السلام الاجتماعي أو الوحدة الوطنية أو النظام العام أو الاداب العامة أو ينتقد الاديان أو يشوه سمعة الزعماء الوطنيين أو الدينيين، وإذا انتهكت أي قناة الميثاق فانه يمكن للدولة المضيفة أن تعلق أو تلغي ترخيص هذه القناة.

فاصلة : هل أهملت الإيجابيات؟ ربما لأني تضايقت كثيرًا، و لكن يبدو بأن الرابح هو الذي ابتعد عن التلفزيون في هذا الشهر الكريم بالكلية، ويبدو أيضًا أن الإعلام الغربي أكثر تنظيماً من الإعلام العربي، حيث لا تعرض مشاهد العنف والكلام البذيء في قنوات الأسرة والأطفال، وحتى يتطور إعلامنا ويراعي المعايير العالمية على الأقل إن لم يرعِ المعايير الإسلامية، حتى ذلك الحين يجب أن ننتبه لما يشاهده أطفالنا لأنهم يجلسون ساعات طويلة أمام التلفزيون دون أن نشعر!.

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

5 تعليقات على “مسلسلات رمضان 1430هـ”

من المعلوم لدى الجميع أن رمضان شهر ( صوم )

ولكنه تحول إلى شهر طعام !!

رمضان شهر ( عبادة )

لكنه تحول إلى شهر معاصي !!

المجتمع صار يستعد لرمضان بأصناف الطعام وبقائمة للمسلسلات !!

هل هذا هو الشهر الفضيل !!

هل هذا هو شهر المسلمين !!

بما أن مردة الشياطين تصفد في رمضان , فهم يسخرون شياطين الإنس قبل رمضان وعلى مدار سنوات قديمة لتغيير نظام المسلمين في رمضان

من عبادة وصيام إلى مسلسلات وطعام

وأرى أنهم قد نجحوا في ذلك مع خلق كثير

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

شكراً لك صديقي صالح على هذه الإطروحة وأتمنى أن يحذو الجميع حذوك .

الحمد لله الذي عافاني من تلك القنوات

ليس عندي غير باقة المجد ، ومع هذا فأنا في صراع مع البُنيات ، هنَّ يردن القناة الرمضانية من أجل مسلسل ( غبار الهجير ) وأنا أريد القناة العامة من أجل برنامج ( أسرة ناجحة ) طبعا كلا البرنامجين لهما إعادة ، لكني لا أنظر للرائي إلا بين المغرب والعشاء . . .

تحياتي لك أبي زياد .

جميل أن يستغل الوقت ما بين المغرب و العشاء بمشاهدة قناة المجد ،
و أيضاً هناك برنامج روحاني من إعداد / عبد العزيز السويلم وهو برنامج
ذكرى ” بشيراً و نذيراً ” ، يتكلم فيه عن حياة الرسول و تذكير و تبليغ و
تصحيح لمفهوماتنا .
لنكمل باقي شهرنا الكريم و الفاضل بخير و يرزقنا العتق من النيران و
الابتعاد عن هذه القنوات .

* سامي سلامي :

( بما أن مردة الشياطين تصفد في رمضان , فهم يسخرون شياطين الإنس قبل رمضان وعلى مدار سنوات قديمة لتغيير نظام المسلمين في رمضان ) (f)

* د. كيف :

تحديد الوقت و القنوات للمشاهدة خطة رائعة ، لا يعيبها سوى الصرعات بين الكبار و الصغار ، أو بين الكبار أنفسهم .

تقبل الله منا و منكم (f)

* ( .. أحمد .. ) :

المجد متميزة ببرامجها ، و نقاءها عما يشوب غيرها ، شكراً جزيلاً لك (f)

قرأت نصيحة ذات مرة ” لا تفتح التلفاز إلا إذا كان هنالك ماتنوي مشاهدته ”

وفادتنيِ جداً امام موجة الدراما الرمضانية التي لاتهدف لشيء ولاتسمن ولا تغني من جوع فكري يعشش بنا !

حددت ما أريد مشاهدته ولتذهب نزاعات السوريين وبكاء الخليجين وجرأة السعوديين وحكايا المصريين أدراج الرياح 😉

مدونة رائعة فاضليِ صالح

طبتَ بكل الخير (f)

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: