التصنيفات
مشاهدات

مسلسل الهروب من السجن

مسلسل الهروب من السجن PRISON BREAK مسلسل تلفزيوني درامي أمريكي شهير، مكون من أربعة أجزاء، كل جزء من 22 حلقة، ترشح وحصل على العديد من الجوائز، ويرى الكثيرون بأنه واحد من أروع المسلسلات في تاريخ التلفزيون الأمريكي، فكيف استطاع حصد كل هذه الشهرة والنجاح ؟

قصة المسلسل تدور حول أخوين حكم على أحدهما بالإعدام على جريمة لم يرتكبها، مما جعل الأخ الأصغر العبقري يتسبب بسجن نفسه عمدا في نفس السحن الذي سجن فيه الأخ الأكبر حتى يهربا معا بعد أن خطط لذلك مسبقا، ومن هنا تبدأ المغامرة والإثارة .

إذن جوهر القصة هو أن هناك شخص مسجون يحاول الهروب من السجن بواسطة الحفر!، ولاشك بأنه جوهر تقليدي جدًا فهناك كما تعلمون العديد من القصص في تاريخ الأدبي العالمي تصور الهروب من السجن بواسطة الحفر؛ وهو ما جعل قناة فوكس الامريكية ترفض العمل في البداية بعد أن قدمه إليها الكاتب Paul Scheuring صاحب فكرة المسلسل .

ثم عاد الكاتب فيما بعد و أضاف إلى المسلسل و عرضه مرة أخرى على القناة فوافقت، وتولت إنتاج المسلسل وأصبح المؤلف هو المنتج المنفذ، والرئيس لمجموعة من الكتاب الذين انضموا إليه، وحينما تشاهد المسلسل سوف تعتقد مثلي أنه عمل يصعب على مؤلف واحد كتابته.

ابتدأ عرض المسلسل لأول مرة في 29 أغسطس من عام 2005 على قناة فوكس الأمريكية حصريا ، ثم عرض على قناة جلوبل الكندية حصريا عام 2006 بينما كان الجزء الثاني يعرض على قناة فوكس الأمريكية ، ثم تم عرضه فيما بعد في القنوات التلفزيونية العالمية، ولا يزال الجزء الرابع يعرض حتى الآن على بعض القنوات الفضائية في هذا الصيف.

شخصيا عندما شاهدت حلقة من الحلقات لأول مرة على التلفزيون بالصدفة اعتقدت أنها فلم سينمائي لأن مدتها – مع الإعلانات ساعة تقريبا – و لأن أحداثها ذات وتيرة سريعة مثيرة متلاحقة متشابكة تنمو على كافة الاتجاهات و الأصعدة ، و هذه هي النقلة الدرامية الجديدة التي أحدثها كتاب المسلسلات التي ظهرت مؤخرا مثل مسلسل لوست و 24 و بريزن بريك .

كانت فكرة المؤلف عند بدء تصوير الجزء الأول أن يتم تصوير المسلسل في جزئين فقط ، ولم يكن في حسبانه تصوير جزء ثالث لولا النجاح الكبير الذي حققه المسلسل ، و الذي دفع المؤلف و القناة للسعي إلى تصوير جزء ثالث ، و رابع فيما بعد ، فما ظنكم بمسلسل ناجح لم يقرر مؤلفوه ما سوف يكتبونه في الأجزاء القادمة ؟

لقد كان المسلسل في جزئيه الأول و الثاني على درجة كبيرة من التشويق و الإثارة بسبب قوة الأسلوب وحدة النظر للمستقبل ، و بتعبير المؤلف ” ماكر و خدّاع ” حيث لا يمكن التنبؤ أبدا بما سيحل في الحلقة القادمة أو حتى المشهد التالي ربما !.

وقد زاد ذلك من حماسة المشاهدين، وإثارتهم، ودفهم إلى مزيد من تحليل الأجزاء التي تم عرضها على مستوى الشخصيات والأحداث، ومحاولة توقع و استشراف ما سيحدث في الأجزاء اللاحقة، فهل سنصل في يوم ما إلى مرحلة يشارك فيها المشاهد في كتابة سيناريو المسلسلات ؟

أما الجزء الثالث فقد خسر الكثير من إثارة الجزئين السابقين بسبب تكرار فكرة السجن و التخطيط من جديد للهروب ، و بسبب انكشاف سر الجهة التي كانت تلاحق الأخوين و تدبر لهما المكائد” الشركة ” الذي كان غامضًا في الجزئين السابقين ، و لولا إثارة خطف الرهائن و تبادلهم ، و التحولات في ولاء الشخصيات ، و الشيء الذي تخفيه الشركة “سيلا” لكان مملاً تمامًا .

وفي الجزء الرابع تمنيت أن يكون هو الأخير حتى لا يستمر انحدار المسلسل ، و برغم الأفكار الجميلة التي أضافت بعض الإثارة التي خسرها المسلسل في الجزء الثالث إلا أن هناك أخطاء واضحة بدأ المشاهدون في ملاحظتها منها زيادة وزن بطل المسلسل “مايكل سكوفيلد” و التي تتعارض مع طبيعة الشخصية التي يمثلها ، شخصية رجل هارب و ملاحق و مريض !.

انتهى المسلسل في الجزء الرابع نهاية مرضية كما وعد مؤلفوه ، تم حل جميع العقد ، و لكن بعض محبي المسلسل غاضبون لموت البطل ، تبدو النهاية لأول وهلة مغلقة ، و لكني أشعر من الطريقة التي تم بها الإيحاء للمشاهد بموت البطل أن الكُّتاب يريدونها مفتوحة ، ربما تدور في بالهم أفكار أخرى .

بقي أن أشير إلى أن هناك تشابه كبير جدًا بين الجزء الأول من المسلسل و الفلم الرائع The Shawshank Redemption من بطولة تيم روبنس و موغان فريدمان الذي أنتج عام 1994م، حيث تستشعر وأنت تشاهده بأنك تشاهد الجزء الأول من بريزون بريك مشاهدةً مختصرةً ، فهل يعد ذلك سرقةً أم اقتباسًا وتطويرًا ؟ أكان هذا أم ذلك ، أعتقد أن هناك إبداعًا إضافيًا عبقريًا في بريزون بريك .

هامش :

أكثر المسلسلات الأمريكية أجزاءً – على حد علمي – هو مسلسل “الأصدقاء” الذي بلغت أجزاءه العشرة ، و لكن يبدو بأننا مولعون بتحطيم الأرقام القياسية حيث سيصبح مسلسل طاش في رمضان هذه السنة سبعة عشر جزءًا!.

[ نُشرت هذه التدوينة في مجلة اليمامة بتاريخ 11 رمضان 1431 هـ الموافق 21 اغسطس 2010 م – عدد 2121 ]

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

10 تعليقات على “مسلسل الهروب من السجن”

تقرير جيد عن المسلسل اخي صالح

هذا المسلسل شيق ومثير بسرعة احداثه وكثرة تعقيداته

وبالنسبة لعلاقته مع فلم اصلاحية شوشانك فالجميع يعرف انه عبارة عن تصوير للمشاهد التي لم تعرض في شوشانك الى حدا ما

فالفلم يحكي لك القصة ويخفي عنك طريقة الهروب التي شرحها لك في النهاية
اما المسلسل فهو عبارة عن تركيز كامل على خطة الهرب مع ما تواجهه من مشكلات

اما بالنسبة للقصة بشكل عام فهي مأخذة من الفلم وهذا ليس مستغرب
فهناك اتجاه كبير لاعادة احياء الافلام القديمة بمسلسلات او العكس

تعليق على الهامش:
اما بخصوص ما ذكرته عن مسلسل فرندز انه اطول مسلسل فهذا ليس صحيح

مسلسل Low and order يعتبر هو اطول مسلسل حيث وصل عدد اجزائه الى 20 موسم
وبعده مسلسل ER حيث وصل عدد اجزائه الى 15 موسم

ومسلسل كطاش ما طاش بامكانه الا يتوقف حيث انه لا يرتبط بشخصيات موحدة ولا بقصة موحدة ولا باي شيء فهو ياتي كوميديا ودراميا وتراجيديا ورعب وتشويق وكل ما امكنهم فعله حتى افلام الكرتون
اعتقد ينقصهم حلقة موسيقية على غرار مولان روج او هالة والملك

شاهدت الحلقة الأولى من الموسم الأول بسبب إلحاح كبير من أحد الأصدقاء الذي امتدحه كثيراً .. ثم لم أُكمل المشاهدة

سامي سلامي :

مرحبا بك يا صديق ..

إن تصوير مالم يصور في فلم سابق ، أو الحديث عن المسكوت عنه في رواية أو قصة مغامرة غير مأمون العواقب ، لأنه تركه في الغالب بسبب أنه معلوم للمشاهد أو القارئ .

و لكن من هو المخرج الفطين أو الكاتب المبدع الذي يستطيع تحويل المعلوم للمشاهد أو القارئ إلى شيء مفاجئ و غير متوقع ؟ و أن يبني عليه المزيد من الأحداث ؟ .

إحياء القديم ، أو استلهام التراث ، ليس في السينما فقط ، أو التلفزيون فقط ، بل في سائر الفنون و الآداب .

بالنسبة لمسلسل القانون و النظام ، أعرف أنه قديم و لكن لم أكن أعرف أنه بلغ هذه الأجزاء ، على العموم لسنا بعيدين عن الرقم القياسي 😉

عرض جيد لكن المعذرة لا أستطيع التعليق لأني لا أشاهده

وفقك الله يا أبا زياد ورحمك

وفقك الله ياأبو زياد دائما في تألق وإبداع لاأقرأ الكثير ولكن يلفتني الجميل …

بريزون بريك مهما قلت فيه فلن أوفيه حقه

صراحه أول ما شفته الحلقه السادسه (حلقه الشغب)

كنت أتوقع إنه برنامج عن السجناء من قوه الإخراج والواقعيه

لكن عرفت إنه مسلسل ما أتى مثله قبله ولا بعده ولن يأتي مثله

وأنصح من لم يشاهده أن يشاهده !!!!!!!!!!

كلمة أخيره ( يا لـــــبـــــيـــــه يا بريزون بريك ) 😉

والله المسلسل هذا له فكرة وحدة وهدف واحد الي هو الهروب من السجن صراحةانا تابعت الى الحلقه 27 وتعبت من مشاهدتة ماينتهي وشكرا لكم 😆

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: