التصنيفات
كتب وقراءات

من غرائب الكتب وعجائبها

سأتحدث عن كتابين، الأول رأيته مع صديق، واستعرته منه؛ لأن كان عنوانه غريباً بحق، فقد كتب عليه بخط كبير ( زوجة واحدة لا تكفي )، إلا أن مضمونه ليس غريباً، فقد قرأته في جلسة واحدة، وأرى أن الكاتب نجح بعنوانه في جذب الرجال إلى قراءة كتابه، أما النساء فلا أظن.

أيضاً نجح الكاتب في تقسيم فصول الكتاب وعرضها، وقد كانت اغلب الفصول تدور حول مكانة المرأة في الإسلام واعتراف الغرب بذلك، والمحور الثاني هو تعدد الزوجات وشروطه و دواعيه، والحكمة في إباحته للرجل دون المرأة وأصناف المحاربين للتعدد.

وبشكل عام أعتقد أن الكتاب في صالح المرأة، لأن مشروعية التعدد معروفة لجميع الناس، أما شروطه ودواعيه فربما تخفى على بعض الرجال الذي يقدمون على التعدد دون معرفتها.

وأرجو ألا يحاج أحد من الرجال إحدى النساء في مشروعية التعدد بهدف إغاظتها خاصة، إذا كانت سريعة الغضب؛ إذ ربما تقول قولا ما تجرح به دينها، إضافة إلى ما وصف الله به عامة النساء في قوله : ( أومن ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين). 

أما الكتاب الثاني فرأيته في معرض الكتاب الماضي، في دار نشر لبنانية فسألت عن سعره فقال البائع : هو هدية لك. الكتاب من دار نشر كنوز أشبيليا، وهو بعنوان ( الطريقة المثلى لإيصال خبر زواجك إلى زوجتك الأولى ) من تأليف : إبراهيم بن عبد العزيز اليحيى، وتقديم فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله الراجحي، وكما ترون له علاقة وثيقة بموضوع الكتاب الأول، وقد قرأته في جلسة واحدة أيضاً لأنه صغير الحجم قليل الصفحات، ويمكن أن يسمى كتيبا.

وقد كانت نواة هذا الموضوع في ملتقى أهل الحديث على النت كما قال الكاتب الذي رأى إخراجه إلى عامة الناس ليستفيدوا منه، ولكني أعتب على الكاتب الذي قال في مقدمته إنه يوجه هذه الرسالة إلى شريحة معينة في المجتمع تؤمن بمشروعية التعدد (ص9)، وكأنه يشير إلى أن بقية المجتمع لا يؤمنون بذلك، وهذه تهمة خطيرة ( إنكار ما نص عليه القرآن الكريم ).

إلا أنه ناقش الموضوع بطريقة ذكية، نقاش القريب المطلع على رأي النساء في هذا الموضوع، ورغم ذلك فقد رفض الشيخ عبدالعزيز الراجحي الطرائق المرقمة بالأرقام الآتية (3 ، 5 ، 11، 12 ، 13 ) من مجموع الطرائق التي ذكرها المؤلف، وهي 14 طريقة، وكان رأي الشيخ أن فيها كذبا، أو خداعا، أو تشبها بالنساء، أو عدم عدل بين الزوجات.

وأختم بحوار بين المؤلف و امرأة يعرفها :
( قال : لو أن الشارع الحكيم أباح لك أن تعددي ، ما أنت فاعلة ؟
قالت : و الذي نفسي بيده ، لو أبيح لي ما صبرت على زوجي كما يقول صاحبك خمس سنين، بل من السنة الأولى أتزوج عليه ولا أبالي !
قال : أترضين أن يتزوج زوجك عليك ؟
قالت : لا، لا أرضى أبداً، وإن فعل ذلك فالويل كل الويل له، سأنكد عليه عيشه ما استطعت إلى ذلك سبيلاً.
قال : سبحان الله، ما هذا التناقض !.
قالت : ليس كذلك، انظر الشارع، أباح لي أن أعدد من الصديقات، وقد فعلت، وأباح لي أن أعدد من الملابس، وقد فعلت، وأباح لي التعدد في أشياء كثيرة، وقد فعلت ، أنا إنسانة ملولة، لو أباح لي أن أتزوج أكثر من رجل لأخذت كل سنة رجلاً، لكني لا أقبل أن تنقلب الأمور عليّ .
واعلم أن هناك نساء كثراً لو أبيح لهن الاقتران بأكثر من رجل لفعلن.
قلت في نفسي : أين الرجال من هذا ؟!. ) ص13.

إذا كان لديكم كتب غريبة عجيبة عنواناً أو مضموناً أو كليهما، فشاركونا بها .

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: